المركز الوطني للتقويم والامتحانات
الإطار المرجعي التخصصي
السنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي
مادة الاجتماعيات
|
المحاور الكبرى للإطار المرجعي 2009:
1 . تحديد مرجعيات و منطلقات مجال المادة:
1.1. الأهداف العامة:
التاريخ
|
الجغرافيا
|
التربية على المواطنة
|
أهداف مرتبطة بالمعرفة :
ـ فهم منظم للعالم ومشاكله المعاصرة بالرجوع إلى الجذور التاريخية؛
ـ فهم السيرورة التاريخية بهدف التموضع في سجل مستقبلي؛
ـ اكتساب المقاربة التاريخية لمعالجة القضايا البشرية المرتبطة بالماضي بأبعاده المختلفة؛
ـ اكتساب مجموعة من المفاهيم التاريخية والقدرة على توظيفها في وضعيات جديدة؛
ـ معرفة أصول الهوية وترسيخ مفهومها.
|
المستوى المعرفي :
ـ اكتساب رصيد مفاهيمي ومعرفي حول القضايا المجالية المحلية والوطنية والعالمية
|
يتوخى هذا المكون تحقيق الغايات التالية:
ـ تكوين المتعلم(ة) الإنسان / المواطن الواعي والممارس لحقوقه وواجباته تجاه الجماعة التي ينتمي إليها ـ اكسابه تربية على المبادرة والمسؤولية والاستقلالية، تستهدف توعيته بالحقوق والمسؤوليات الفردية والجماعية؛
ـ التدرب على ممارسة هذه الحقوق والمسؤوليات في المدرسة ومحيطها، أي في المجتمع.
|
أهداف مرتبطة بأدوات اكتساب المعرفة:
ـ تنمية مهارات التفكير النقدي؛
ـ الدقة في ملاحظة واستغلال الوثائق عن طريق منهجية صارمة؛
ـ اكتساب الأدوات المنهجية لمساءلة التاريخ؛
ـ القدرة على التحليل والاختيار وتنظيم المعطيات التاريخية
|
المستوى المنهجي /المهاري:
ـ تقوية القدرات المنهجية والتعبيرية الخاصة بالجغرافيا تمكنه من توظيف مكتسباته في معالجة مكونات المجال الجغرافي واستيعاب إشكالاته والانخراط في اقتراح الحلول المناسبة
| |
أهداف مرتبطة بالمواقف:
ـ فهم واحترام الاختلافات ؛
ـ اتخاذ مواقف واعية من القضايا التاريخية.
|
مستوى الاتجاهات:
ـ اكتساب تربية مجالية تمكنه من الاندماج وتبني مواقف وسلوكات إيجابية تجاه محيطه الجغرافي بمختلف أبعاده
|
1.2. الكفايات:
التاريخ
|
الجغرافيا
|
التربية على المواطنة
|
· الموضعة في الزمن
· الاستئناس بمفاهيم تاريخية
· تحليل وثائق تاريخية
· دراسة شخصية تاريخية
|
· تنمية الكفايات السابقة
· اكتساب أولي لعمليات النهج الجغرافي ولأشكال التعبير الجغرافي.
· اكتساب معارف أساسية
· اكتساب مهارات تنظيمية
|
· ترسيخ الكفايات السابقة
(المرحلة الابتدائية، و السنتان الأولى و الثانية الثانوية الإعدادية)
· ترسيخ الوعي بالحقوق و الواجبات
· ترسيخ الوعي بالمشاركة المواطنة
· التدرب على المشاركة المواطنة
|
1.3. المجالات المضامينية الأساسية:
1.3.1.مادة التاريخ:
- المجال الفرعي الأول: مصطلحات ومفاهيم وأعلام:
- المجال الفرعي الثاني: معارف أساسية (تاريخ المغرب؛ تاريخ المشرق العربي؛ تاريخ أوربا؛
تاريخ باقي العالم.)
1.3.2.مادة الجغرافيا:
- المجال الفرعي الأول: مصطلحات ومفاهيم:
- المجال الفرعي الثاني: معارف أساسية: (نماذج دول متقدمة ـ نماذج دول سائرة في طريق النمو ـ معالجة ظاهرة اقتصادية)
1.3.3.مادة التربية على المواطنة:
- المجال الفرعي الأول: مصطلحات ومفاهيم:
- المجال الفرعي الثاني:معارف أساسية: (- الموارد التراثية والطبيعية بالمغرب والمحافظة عليها وتنميتهاـ دور بلادي في إشاعة السلم العالمي وتشجيع الحوار بين أهل الديانات السماوية ـ النهوض بقيم التربية على المواطنة عبر البرامج الإعلامية)
2.تنظيم مجال المادة:
1.2. المكونات المستهدفة من التقويم:
- مفاهيم ومصطلحات وأعلام / معارف أساسية/ مهارات في التاريخ؛
- مفاهيم ومصطلحات/ معارف أساسية/ مهارات في الجغرافيا؛
- مفاهيم ومصطلحات/ معارف أساسية/ مهارات وسلوكات في التربية على المواطنة.
2.2. المجالات المضامينية الفرعية:
1.2.2. مادة التاريخ:
- المجال الفرعي الأول: مفاهيم ومصطلحات وبيوغرافيات تاريخية:
- النازية – الأنظمة الديكتاتورية - المجال الحيوي – الأنشلوس – هتلر- عصبة الأمم – الحركة الصهيونية – الانتداب – الظهير البربري – الحركة الوطنية - المخططات الاقتصادية المغربية – الاستقلال - استكمال الوحدة الترابية –المقاومة - الدولة الحديثة – زعماء المقاومة – زعماء الحركة الوطنية– السلطان سيدي محمد بن يوسف – الملك الحسن الثاني – الملك محمد السادس.
- المجال الفرعي الثاني: معارف أساسية:
- تاريخ المغرب:
- الاحتلال العسكري والمقاومة المسلحة؛
- تطور الحركة الوطنية منذ الثلاثينات؛
- الاستقلال واستكمال الوحدة الترابية؛
- بناء الدولة الوطنية بعد الاستقلال؛
- إرساء البناء الديمقراطي والاقتصادي والاجتماعي؛
- ترسيخ دولة الحق والقانون.
- تاريخ المشرق العربي:
- الجذور التاريخية للقضية الفلسطينية؛
- تطور القضية الفلسطينية من 1920 إلى 1947؛
- محطات الصراع العربي الإسرائيلي منذ 1948 إلى 2004.
- تاريخ أوربا:
- الظروف العامة لظهور الأنظمة الديكتاتورية؛
- خصائص الديكتاتوريات: النموذج النازي.
- تاريخ باقي العالم:
- أسباب الحرب العالمية الثانية؛
- نتائج الحرب العالمية الثانية؛
- دور الأمم المتحدة في توطيد السلم العالمي.
2.2.2. مادة الجغرافيا:
- المجال الفرعي الأول: مفاهيم ومصطلحات.
قوة اقتصادية عظمى - قوة تكنولوجية - التحول الاقتصادي - اقتصاد موجه - اقتصاد السوق - نموذج تنموي عربي - الغنى الطبيعي - الضعف التنموي - الناتج الداخلي الإجمالي - مؤشر التنمية البشرية - النهج الجغرافي (- الوصف الجغرافي - التفسير الجغرافي - التعميم الجغرافي ) - ظاهرة اقتصادية .
- المجال الفرعي الثاني:معارف أساسية:
- نماذج دول متقدمة :
- مظاهر القوة الاقتصادية للولايات المتحدة الأمريكية في المجالات التالية : الفلاحة- الصناعة- التجارة والخدمات؛
- العوامل المفسرة لمظاهر القوة الاقتصادية للولايات المتحدة الأمريكية؛
- المشاكل والتحديات التي تواجهها الولايات المتحدة الأمريكية في المجال الاقتصادي؛
- مظاهر القوة التكنولوجية لليابان؛
- العوامل المفسرة للقوة التكنولوجية لليابان؛
- المشاكل والتحديات التي تواجهها اليابان كقوة تكنولوجية؛
- مظاهر التحول الاقتصادي بروسيا نحو اقتصاد السوق ؛
- العوامل المفسرة للتحول الاقتصادي بروسيا نحو اقتصاد السوق؛
- المشاكل والصعوبات المصاحبة للتحول الاقتصادي بروسيا نحو اقتصاد السوق.
- نماذج دول سائرة في طريق النمو :
- مظاهر التنمية بمصرفي المجالين الاقتصادي والاجتماعي؛
- العوامل المفسرة للتنمية بمصر؛
- المشاكل والتحديات التي يواجهها الاقتصاد المصري؛
- مظاهر الغنى الطبيعي بنيجيريا؛
- العوامل المفسرة لعدم الاستفادة من الغنى الطبيعي وتحقيق التنمية؛
- المجهودات المبذولة لتجاوز الوضعية الحالية للتنمية بنيجيريا.
- معالجة ظاهرة اقتصادية وفق النهج الجغرافي:
- عمليات النهج الجغرافي؛
- الارتباطات الموجودة بين عمليات النهج الجغرافي في دراسة الظواهر الاقتصادية؛
- تطبيقات على ظاهرة اقتصادية .
3.2.2. التربية على المواطنة:
ـ المجال الفرعي الأول: مصطلحات ومفاهيم:
تراث ـ تراث فني ـ تنمية مستديمية ـ ترشيد استعمال الموارد الطبيعية ، البيئة ـ حوار الأديان ـ السلم العالمي ـ التعايش السلمي ـ قيم المواطنة ـ برنامج إعلامي ـ الإعلام المكتوب ـ الإعلام السمعي ـ الإعلام المرئي ـ البرهنة .
ـ المجال الفرعي الثاني: معارف أساسية:
الموارد التراثية والطبيعية بالمغرب والمحافظة عليها وتنميتها:
ـ تنوع روافد التراث الفني بالمغرب؛
ـ الآثار الموجودة بالجهة؛
ـ أنواع الموارد الطبيعية بالمغرب؛
ـ آليات المحافظة على الموارد المائية والغابوية بالمغرب.
المشكلات البيئية وسبل دراستها والتعامل معها:
ـ القضايا البيئية الكبرى في العالم؛
ـ المغرب وقضايا البيئة ؛
ـ المشكلات البيئية المحلية ذات الأبعاد الوطنية الدولية.
دور المغرب في تشجيع حوار الأديان وإشاعة السلم العالمي
ـ موقف المغرب من حوار الأديان ودوره في التعايش بينها؛
ـ جهود المغرب في إشاعة السلم العالمي.
النهوض بقيم التربية على المواطنة عبر البرامج الإعلامية:
- خطوات منهجية تهم التصور؛
- خطوات منهجية تهم التخطيط؛
- كتابة مذكرة مبررة بحجج (بناء البرهنة والإقناع).
3.2. المستويات المهارية:
المكون
|
الكفايات
|
المهارات المرتبطة بها
| ||
التاريخ
|
الموضعة
في الزمن
|
· قراءة وبناء بعض وسائل تمثيل
الزمن كالخطوط الزمنية والجداول
واللوحات الكرونولوجية؛
· توطين المراحل والأحداث التاريخية على الخط الزمني.
| ||
استعمال المفاهيم
والمصطلحات التاريخية
|
· التحديد السليم لمعاني المفاهيم التاريخية الواردة في المجال الفرعي الأول؛
· الاستعمال المناسب لتلك المفاهيم في سياقها التاريخي.
| |||
منهجية تحليل الوثائق
التاريخية
البيوغرافيا التاريخية
|
· تحديد نوعية الوثيقة ـ تاريخها، مصدرهاـ
صاحبها؛
· وضع الوثيقة أو الوثائق في إطارها الزمني والمكاني؛
· استخراج المعطيات التاريخية المضمنة في
· الوثيقة أو الوثائق؛
· ربط العلاقة بين المعطيات المستخرجة؛
· تركيب الفكرة الأساس للوثيقة أو الوثائق.
ـ التعريف بالشخصية التاريخية؛
ـ إبراز دورها التاريخي .
| |||
الجغرافيا
|
استعمال مفاهيم ومعارف
أساسية
|
- التحديد السليم لمعاني المفاهيم الواردة في المجال الفرعي الأول؛
- الاستعمال المناسب والصحيح لتلك المفاهيم والمعارف في سياقها الجغرافي المطلوب .
| ||
استعمال النهج الجغرافي
|
- استعمال الوصف الجغرافي ؛
- استعمال التفسير الجغرافي؛
- استعمال الاستنتاج في الجغرافيا.
| |||
استعمال وسائل التعبير الجغرافي
|
- استعمال التعبير اللفظي؛
- استعمال التعبير العددي ؛
- استعمال التعبير المبياني؛
- استعمال التعبير الخريطي.
| |||
التربية على المواطنة
|
استعمال مفاهيم ومعارف أساسية (مرحلة الاكتشاف ـ وردود الفعل)
|
· تعرف الموضوعات وتحديد المشكلات ورصد أبعادها؛
· تفسير المشكلات المطروحة؛
· إبراز كيفية التعامل مع المشكل المطروح عن طريق الجهات المعنية.
| ||
المشاركة المواطنة وتنميته مهارات فكرية ومنهجية
|
· البحث عن الاقتراحات واختيار المناسب منها؛
· تصور وتخطيط وتنظيم وإعداد ( برامج – حملات – معارض – دلائل )؛
· اقتراح مبادرات وسلوكيات مبرهنة.
| |||
4.2. جدول التخصيص:
1.4.2. المجالات المضامينية الأساسية:
المكون
|
المجالات المضامينية
|
النسبة المئوية
|
التاريخ
|
تاريخ المغرب
|
50
|
تاريخ المشرق العربي
|
17
| |
تاريخ أوربا
|
17
| |
تاريخ باقي العالم
|
16
| |
المجموع
|
100
| |
الجغرافيا
|
نماذج دول متقدمة
|
50
|
نماذج دول سائرة في طريق النمو
|
33
| |
معالجة ظاهرة اقتصادية
|
17
| |
المجموع
|
100
| |
التربية على المواطنة
|
الحفاظ على الموارد التراثية والطبيعية بالمغرب وتنميتها
|
50
|
التعايش السلمي والسلم العالمي
|
33
| |
المشاركة والنهوض بقيم المواطنة
|
17
| |
المجموع
|
100
|
2.4.2. المجالات المهارية:
المكون
|
الكفايات
|
نسبة الأهمية
| |
التاريخ
|
الموضعة
في الزمن
|
20
| |
استعمال المفاهيم
والمصطلحات التاريخية
|
20
| ||
منهجية تحليل الوثائق
التاريخية
|
40
| ||
البيوغرافيا التاريخية
|
20
| ||
الجغرافيا
|
استعمال مفاهيم ومعارف أساسية
|
30
| |
استعمال النهج الجغرافي
|
35
| ||
استعمال وسائل التعبير الجغرافي
|
35
| ||
التربية على المواطنة
|
استعمال مفاهيم ومعارف أساسية (مرحلة الاكتشاف ـ وردود الفعل)
|
50
| |
المشاركة المواطنة وتنميته مهارات فكرية ومنهجية
|
50
| ||
3.. خصائص أدوات تقويم تحصيل المادة:
1.3. أشكال الوضعيات الإختبارية:
1.1.3 الوضعيات الاختبارية ومكوناتها في مادة التاريخ:
الوضعية الاختبارية
|
مكوناتها
|
توزيع النقط
7/7
|
- الاشتغال بوثيقة/دعامة أو بوثائق:
- نص تاريخي؛
-خريطة تاريخية-جداول
- خط زمني.
|
تحليل وثيقة تاريخية:
- تحديد نوعية الوثيقة، ووضعها في إطارها الزمني والمكاني؛
- استخراج معطيات تاريخية مضمنة في الوثيقة أو الوثائق؛
- تفسير معطيات تاريخية مستخرجة في ضوء التعلمات المكتسبة.
بناء خط زمني وقراءة معطياته:
- بناء خط زمني بتوطين مراحل وأحداث تاريخية ؛
- وصف معطيات الخط الزمني و تفسيرها في ضوء التعلمات المكتسبة.
|
2 ن
3 ن
2 ن
3.5 ن
3.5 ن
|
- كتابة موضوع مقالي
|
الجانب الشكلي: الجانب المنهجي:
- مقدمة مناسبة تتضمن طرح تساؤلات؛
- وضع تصميم منطقي؛
- خاتمة مناسبة.
الجانب المعرفي:
- انتقاء الأفكار والمعلومات المناسبة؛
- صحة المعلومات التاريخية وخلوها من الأخطاء؛
- تنوعها؛
- الاستعمال المناسب للمفاهيم ذات العلاقة بالموضوع.
- لغة سليمة وتقديم جيد.
|
1 ن
5 ن
1 ن
|
- تعاريف وبيوغرافيات تاريخية باستعمال الأسئلة الموضوعية
|
- التحديد السليم لمعاني 3 مفاهيم أو مصطلحات تاريخية واردة في المجال المعرفي الأول
- دراسة شخصية تاريخية من زاوية منهجية البيوغرافيا التاريخية؛
|
3 ن
3 ن
|
3.1.2 الوضعيات الاختبارية ومكوناتها في مادة الجغرافيا:
· موضوع مقالي:
الوضعية الاختبارية
|
مكوناتها
|
توزيع سلم التنقيط 7/7
|
إنتاج مقال جغرافي
(مع إمكانية إرفاق نص الموضوع بوثائق ومعطيات مساعدة)
|
الجانب المنهجي :
- مقدمة مناسبة تتضمن طرح تساؤلات ؛
- وضع تصميم منطقي ؛
- خاتمة مناسبة .
الجانب المعرفي :
- انتقاء المعلومات الجغرافية المناسبة؛
- صحة المعلومات الجغرافية ، وخلوها من الأخطاء ؛
- تنوع المعلومات الجغرافية وترابطها؛
- تغطيتها للمطلوب في علاقة بالتصميم.
الجانب الشكلي :
لغة سليمة وتقديم جيد
|
1 ن
5 ن
1 ن
|
· الاشتغال بوثيقة أو وثائق:
الوضعية الاختبارية
|
مكوناتها
|
توزيع سلم
التنقيط 7/7
|
الاشتغال بوثيقة أو وثائق:
-خرائط
- مبيانات
- جداول
- نصوص
|
ـ بناء أدوات التعبير المبياني والخريطي :
· إنجاز مبيان:- بالمنحنى / المنحنيات – بالأعمدة – مخطط قطاعي
· توطين معطيات جغرافية على خريطة
ـ استثمار الوثائق الجغرافية والمكتسبات المعرفية لإنجاز عمليتي الوصف والتفسير :
· الوصف الجغرافي :استخراج خصائص، إبراز تطور، مقارنة معطيات.
· التفسير الجغرافي: استخراج عوامل، تصنيف عوامل، ربط علاقات بين عوامل .
|
2 ن
5 ن
|
· تعاريف وأسئلة موضوعية:
الوضعية الاختبارية
|
مكوناتها
|
توزيع سلم
التنقيط 6/6
|
التحديد السليم لمفاهيم ومصطلحات والتعامل الصحيح مع أسئلة موضوعية
|
ـ التحديد السليم لـ 3 مفاهيم أومصطلحات من القائمة الواردة في المجال الفرعي الأول؛
نماذج من أسئلة موضوعية.
|
3 ن
3 ن
|
الوضعيات الاختبارية ومكوناتها في التربية على المواطنة:
· موضوع مقالي:
الوضعية الاختبارية
|
مكوناتها
|
توزيع سلم التنقيط 7/7
|
كتابة مقال يعكس مراحل دورة تعلم المواطنة
|
الجانب المنهجي :
- مقدمة مناسبة تتضمن طرح تساؤلات؛
- تصميم منطقي ؛
- خاتمة مناسبة.
الجانب المتعلق بالاكتشاف وردود الفعل :
- إبراز جوانب الموضوع وتحديد المشكلة المرتبطة
به ورصد أسبابها؛
- إبراز كيفية التعامل مع المشكل المطروح من طرف الجهات المعنية.
الجانب المتعلق بالفعل:
- تقديم اقتراحات حلول مناسبة للمشكلة؛
- تقديم تصورات لبدائل ممكنة؛
- اقتراح مبادرات وسلوكيات مبرهنة.
الجانب الشكلي :
لغة سليمة وتقديم جيد .
|
1 ن
2 ن
3 ن
1 ن
|
· الاشتغال بوثيقة أو وثائق:
الوضعية الاختبارية
|
مكوناتها
|
توزيع سلم
التنقيط 7/7
|
الاشتغال بوثيقة أو وثائق:
صور – نصوص حالات – نصوص مرجعية.
|
اشتغال على مستوى الاكتشاف ورد الفعل:
- تعرف الموضوع وتحديد المشكلة المرتبطة به ورصد أبعادها
- تفسير المشكلة المطروحة؛
- إبراز كيفية التعامل مع المشكل المطروح من طرف الجهات المعنية.
اشتغال على مستوى الفعل:
- تقديم اقتراحات حلول مناسبة للمشكلة؛
- تقديم تصورات لبدائل ممكنة؛
- اقتراح مبادرات وسلوكيات مبرهنة.
|
3.5 ن
3.5 ن
|
· تعاريف وأسئلة موضوعية:
الوضعية الاختبارية
|
مكوناتها
|
توزيع سلم
التنقيط 6/6
|
التحديد السليم لمفاهيم ومصطلحات والتعامل الصحيح مع أسئلة موضوعية
|
ـ التحديد السليم لـ 3 مفاهيم أومصطلحات من القائمة الواردة في المجال الفرعي الأول ؛
ـ نماذج من أسئلة موضوعية:
· مستوى الاكتشاف ورد الفعل؛
· مستوى الفعل.
|
5،1 ن
2 ن
5،2ن
|
2.3. الحالات التقويمية المحتملة في الامتحان الاشهادي:
الحالة الأولى:
المكون
|
طبيعة الوضعية الاختبارية
|
توزيع النقط
|
مادة التاريخ
|
الاشتغال بوثيقة أو وثائق
|
07 ن
|
مادة الجغرافيا
|
موضوع مقالي
|
07 ن
|
التربية على المواطنة
|
تعاريف وأسئلة موضوعية
|
06 ن
|
الحالة الثانية:
المكون
|
طبيعة الوضعية الاختبارية
|
توزيع النقط
|
مادة التاريخ
|
موضوع مقالي
|
07 ن
|
مادة الجغرافيا
|
تعاريف وأسئلة موضوعية
|
06 ن
|
التربية على المواطنة
|
الاشتغال بوثيقة أو وثائق
|
07 ن
|
الحالة الثالثة:
المكون
|
طبيعة الوضعية الاختبارية
|
توزيع النقط
|
مادة التاريخ
|
تعاريف وبيوغرافيا تاريخية باستعمال أسئلة موضوعية
|
06 ن
|
مادة الجغرافيا
|
الاشتغال بوثيقة أو وثائق
| |
التربية على المواطنة
|
موضوع مقالي
|
07 ن
|
إرسال تعليق