0

 




المركز الوطني للتقويم والامتحانات



الإطار المرجعي التخصصي
السنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي
مادة الاجتماعيات



1 . مرجعيات و منطلقات مجال المادة:
1. 1. الأهداف العامة؛
1.2. الكفايات؛
1.3. المجالات المضامينية الأساسية.
2ـ.تنظيم مجال المادة:
1.2. المكونات المستهدفة من التقويم؛
2.2. المجالات المضامينية الفرعية؛
3.2. المستويات المهارية؛
2. 4. جدول التخصيص.
3. خصائص أدوات تقويم تحصيل  المادة:
3. 1. أشكال الوضعيات الإختبارية؛
2.3. الحالات التقويمية المحتملة في الامتحان الاشهادي:















المحاور الكبرى للإطار المرجعي 2009:










1 . تحديد مرجعيات و منطلقات مجال المادة:
1.1.                     الأهداف العامة:
التاريخ
الجغرافيا
التربية على المواطنة
أهداف مرتبطة بالمعرفة :
ـ فهم منظم للعالم ومشاكله المعاصرة بالرجوع إلى الجذور التاريخية؛
ـ فهم السيرورة التاريخية بهدف التموضع في سجل مستقبلي؛
ـ اكتساب المقاربة التاريخية لمعالجة القضايا البشرية المرتبطة بالماضي بأبعاده المختلفة؛
ـ اكتساب مجموعة من المفاهيم التاريخية والقدرة على توظيفها في وضعيات جديدة؛
ـ معرفة أصول الهوية وترسيخ مفهومها. 
المستوى المعرفي :
ـ اكتساب رصيد مفاهيمي ومعرفي حول القضايا المجالية المحلية والوطنية والعالمية
يتوخى هذا المكون تحقيق الغايات التالية:
   ـ تكوين المتعلم(ة) الإنسان / المواطن الواعي والممارس لحقوقه وواجباته تجاه الجماعة التي ينتمي إليها   ـ اكسابه تربية على المبادرة والمسؤولية والاستقلالية، تستهدف توعيته  بالحقوق والمسؤوليات الفردية والجماعية؛
ـ التدرب على ممارسة هذه الحقوق والمسؤوليات في المدرسة ومحيطها، أي في المجتمع.


أهداف مرتبطة بأدوات اكتساب المعرفة:
ـ تنمية مهارات التفكير النقدي؛
ـ الدقة في ملاحظة واستغلال الوثائق عن طريق منهجية صارمة؛
ـ اكتساب الأدوات المنهجية لمساءلة التاريخ؛
ـ القدرة على التحليل والاختيار وتنظيم المعطيات التاريخية 
المستوى المنهجي /المهاري:
ـ تقوية القدرات المنهجية والتعبيرية الخاصة بالجغرافيا تمكنه من توظيف مكتسباته في معالجة مكونات المجال الجغرافي واستيعاب إشكالاته والانخراط في اقتراح الحلول المناسبة
أهداف مرتبطة بالمواقف:
ـ فهم واحترام الاختلافات ؛
ـ اتخاذ مواقف واعية من القضايا التاريخية. 
مستوى الاتجاهات:
ـ اكتساب تربية مجالية تمكنه من الاندماج وتبني مواقف وسلوكات إيجابية   تجاه محيطه الجغرافي بمختلف أبعاده


1.2.                   الكفايات:
التاريخ
الجغرافيا
التربية على المواطنة
·        الموضعة في الزمن
·        الاستئناس بمفاهيم تاريخية
·        تحليل وثائق تاريخية
·        دراسة شخصية تاريخية
·        تنمية الكفايات السابقة
·   اكتساب أولي لعمليات النهج الجغرافي ولأشكال التعبير الجغرافي.
·        اكتساب معارف أساسية
·        اكتساب مهارات تنظيمية
·        ترسيخ الكفايات السابقة
(المرحلة الابتدائية، و السنتان الأولى  و الثانية الثانوية الإعدادية)
·        ترسيخ الوعي بالحقوق و الواجبات
·        ترسيخ الوعي بالمشاركة المواطنة
·        التدرب على المشاركة المواطنة
1.3.                      المجالات المضامينية الأساسية:
1.3.1.مادة التاريخ:
- المجال الفرعي الأول: مصطلحات ومفاهيم وأعلام:
            - المجال الفرعي الثاني: معارف أساسية (تاريخ المغرب؛ تاريخ المشرق العربي؛ تاريخ أوربا؛
                تاريخ باقي العالم.)
1.3.2.مادة الجغرافيا:
 - المجال الفرعي الأول: مصطلحات ومفاهيم:
 - المجال الفرعي الثاني: معارف أساسية: (نماذج دول متقدمة ـ نماذج دول سائرة في           طريق النمو ـ معالجة ظاهرة اقتصادية)
1.3.3.مادة التربية على المواطنة:
 - المجال الفرعي الأول: مصطلحات ومفاهيم:
     - المجال الفرعي الثاني:معارف أساسية: (- الموارد التراثية والطبيعية بالمغرب والمحافظة عليها وتنميتهاـ دور بلادي في إشاعة السلم العالمي وتشجيع الحوار بين أهل الديانات السماوية ـ النهوض بقيم التربية على المواطنة عبر البرامج الإعلامية)
2.تنظيم مجال المادة:
 1.2. المكونات المستهدفة من التقويم:
- مفاهيم ومصطلحات وأعلام / معارف أساسية/ مهارات في التاريخ؛
- مفاهيم ومصطلحات/ معارف أساسية/ مهارات في الجغرافيا؛
- مفاهيم ومصطلحات/ معارف أساسية/ مهارات وسلوكات في التربية على المواطنة.
2.2. المجالات المضامينية الفرعية:
1.2.2. مادة التاريخ:
          - المجال الفرعي الأول: مفاهيم ومصطلحات وبيوغرافيات تاريخية:
- النازية – الأنظمة الديكتاتورية - المجال الحيوي – الأنشلوس – هتلر- عصبة الأمم – الحركة الصهيونية – الانتداب – الظهير البربري – الحركة الوطنية - المخططات الاقتصادية المغربية – الاستقلال - استكمال الوحدة الترابية –المقاومة - الدولة الحديثة – زعماء المقاومة – زعماء الحركة الوطنية– السلطان سيدي محمد بن يوسف – الملك الحسن الثاني – الملك محمد السادس.
           - المجال الفرعي الثاني: معارف أساسية:
           - تاريخ المغرب:
- الاحتلال العسكري والمقاومة المسلحة؛
- تطور الحركة الوطنية منذ الثلاثينات؛
- الاستقلال واستكمال الوحدة الترابية؛
- بناء الدولة الوطنية بعد الاستقلال؛
- إرساء البناء الديمقراطي والاقتصادي والاجتماعي؛
- ترسيخ دولة الحق والقانون.
        - تاريخ المشرق العربي:
- الجذور التاريخية للقضية الفلسطينية؛
- تطور القضية الفلسطينية من 1920 إلى 1947؛
- محطات الصراع العربي الإسرائيلي منذ 1948 إلى 2004.
          - تاريخ أوربا:
- الظروف العامة لظهور الأنظمة الديكتاتورية؛
- خصائص الديكتاتوريات: النموذج النازي.
          - تاريخ باقي العالم:
- أسباب الحرب العالمية الثانية؛
- نتائج الحرب العالمية الثانية؛
- دور الأمم المتحدة في توطيد السلم العالمي.

2.2.2. مادة الجغرافيا:
- المجال الفرعي الأول: مفاهيم ومصطلحات.
قوة اقتصادية عظمى - قوة تكنولوجية  - التحول الاقتصادي  - اقتصاد موجه  - اقتصاد السوق - نموذج تنموي عربي  - الغنى الطبيعي  - الضعف التنموي - الناتج الداخلي الإجمالي  - مؤشر التنمية البشرية  - النهج الجغرافي  (- الوصف الجغرافي - التفسير الجغرافي  - التعميم الجغرافي ) - ظاهرة اقتصادية .
- المجال الفرعي الثاني:معارف أساسية:
- نماذج دول متقدمة :
- مظاهر القوة الاقتصادية للولايات المتحدة الأمريكية في المجالات التالية : الفلاحة- الصناعة- التجارة والخدمات؛
- العوامل المفسرة لمظاهر القوة الاقتصادية للولايات المتحدة الأمريكية؛
- المشاكل والتحديات التي تواجهها الولايات المتحدة الأمريكية في المجال الاقتصادي؛
- مظاهر القوة التكنولوجية لليابان؛   
- العوامل المفسرة للقوة التكنولوجية لليابان؛
-  المشاكل والتحديات التي تواجهها اليابان كقوة تكنولوجية؛
- مظاهر التحول الاقتصادي بروسيا نحو اقتصاد السوق ؛
- العوامل المفسرة للتحول الاقتصادي بروسيا نحو اقتصاد السوق؛
- المشاكل والصعوبات المصاحبة للتحول الاقتصادي بروسيا نحو اقتصاد السوق.
- نماذج دول سائرة في طريق النمو :
- مظاهر التنمية بمصرفي المجالين الاقتصادي والاجتماعي؛  
- العوامل المفسرة للتنمية بمصر؛
- المشاكل والتحديات التي يواجهها الاقتصاد المصري؛
- مظاهر الغنى الطبيعي بنيجيريا؛
- العوامل المفسرة لعدم الاستفادة من الغنى الطبيعي وتحقيق التنمية؛
- المجهودات المبذولة لتجاوز الوضعية الحالية للتنمية بنيجيريا.
       - معالجة ظاهرة اقتصادية وفق النهج الجغرافي:
- عمليات النهج الجغرافي؛
- الارتباطات الموجودة بين عمليات النهج الجغرافي في دراسة الظواهر الاقتصادية؛
- تطبيقات على ظاهرة اقتصادية .

3.2.2. التربية على المواطنة:
           ـ المجال الفرعي الأول: مصطلحات ومفاهيم:
تراث ـ تراث فني ـ تنمية مستديمية ـ ترشيد استعمال الموارد الطبيعية ، البيئة ـ حوار الأديان ـ  السلم العالمي ـ التعايش السلمي ـ  قيم المواطنة ـ برنامج إعلامي ـ  الإعلام المكتوب ـ  الإعلام السمعي ـ  الإعلام المرئي ـ البرهنة .
           ـ المجال الفرعي الثاني: معارف أساسية:
           الموارد التراثية والطبيعية بالمغرب والمحافظة عليها وتنميتها:
ـ تنوع روافد التراث الفني بالمغرب؛
ـ الآثار الموجودة بالجهة؛
ـ أنواع الموارد الطبيعية بالمغرب؛
ـ آليات المحافظة على الموارد المائية والغابوية بالمغرب.
          المشكلات البيئية وسبل دراستها والتعامل معها:
ـ القضايا البيئية الكبرى في العالم؛
ـ المغرب وقضايا البيئة ؛
ـ المشكلات البيئية المحلية ذات الأبعاد الوطنية الدولية.
         دور المغرب في تشجيع  حوار الأديان وإشاعة السلم العالمي  
ـ موقف المغرب من حوار الأديان ودوره في التعايش بينها؛
ـ جهود المغرب في إشاعة السلم العالمي.
        النهوض بقيم التربية على المواطنة عبر البرامج الإعلامية:
- خطوات منهجية تهم التصور؛
- خطوات منهجية تهم التخطيط؛
 - كتابة مذكرة مبررة بحجج (بناء البرهنة والإقناع).

3.2. المستويات المهارية:

المكون
الكفايات
المهارات المرتبطة بها







التاريخ



الموضعة
 في الزمن
·     قراءة وبناء بعض وسائل تمثيل
الزمن كالخطوط الزمنية والجداول
 واللوحات الكرونولوجية؛
·     توطين المراحل والأحداث التاريخية على الخط الزمني.
استعمال المفاهيم
والمصطلحات التاريخية
·     التحديد السليم لمعاني المفاهيم التاريخية الواردة في المجال الفرعي الأول؛
·     الاستعمال المناسب لتلك المفاهيم في سياقها التاريخي.
منهجية تحليل الوثائق
 التاريخية






البيوغرافيا التاريخية
·     تحديد نوعية الوثيقة ـ  تاريخها، مصدرهاـ
صاحبها؛
·     وضع الوثيقة أو الوثائق في إطارها الزمني والمكاني؛
·     استخراج المعطيات التاريخية المضمنة في
·      الوثيقة أو الوثائق؛
·     ربط العلاقة بين المعطيات المستخرجة؛
·     تركيب الفكرة الأساس للوثيقة أو الوثائق.

ـ التعريف بالشخصية التاريخية؛
ـ إبراز دورها التاريخي .

الجغرافيا

استعمال مفاهيم ومعارف
 أساسية
- التحديد السليم لمعاني المفاهيم الواردة في المجال الفرعي الأول؛
- الاستعمال المناسب والصحيح لتلك المفاهيم والمعارف في سياقها الجغرافي المطلوب .


استعمال النهج الجغرافي
-         استعمال الوصف الجغرافي ؛
-         استعمال التفسير الجغرافي؛
-         استعمال الاستنتاج في الجغرافيا.


استعمال وسائل التعبير الجغرافي
-         استعمال التعبير اللفظي؛
-         استعمال التعبير العددي ؛
-         استعمال التعبير المبياني؛
-         استعمال التعبير الخريطي.


التربية على المواطنة

استعمال مفاهيم ومعارف أساسية (مرحلة الاكتشاف ـ وردود الفعل)
·         تعرف الموضوعات وتحديد المشكلات ورصد أبعادها؛
·        تفسير المشكلات المطروحة؛
·        إبراز كيفية التعامل مع المشكل المطروح عن طريق الجهات المعنية.


المشاركة المواطنة وتنميته مهارات فكرية ومنهجية
·        البحث عن الاقتراحات واختيار المناسب منها؛
·        تصور وتخطيط وتنظيم وإعداد ( برامج – حملات – معارض – دلائل )؛
·        اقتراح مبادرات وسلوكيات مبرهنة.


4.2. جدول التخصيص:
1.4.2. المجالات المضامينية الأساسية:
المكون
المجالات المضامينية
النسبة المئوية
التاريخ
تاريخ المغرب
50
تاريخ المشرق العربي
17
تاريخ أوربا
17
تاريخ باقي العالم
16
المجموع
100
الجغرافيا
نماذج دول متقدمة
50
نماذج دول  سائرة في طريق النمو
33
معالجة ظاهرة اقتصادية
17
المجموع
100
التربية على المواطنة
الحفاظ على  الموارد التراثية والطبيعية بالمغرب وتنميتها
50
التعايش السلمي والسلم العالمي
33
المشاركة والنهوض بقيم المواطنة
17
المجموع
100
2.4.2. المجالات المهارية:

المكون
الكفايات
نسبة الأهمية

التاريخ
الموضعة
 في الزمن
20
استعمال المفاهيم
والمصطلحات التاريخية
20
منهجية تحليل الوثائق
 التاريخية
40
البيوغرافيا التاريخية
20

الجغرافيا

استعمال مفاهيم ومعارف أساسية
30

استعمال النهج الجغرافي
35

استعمال وسائل التعبير الجغرافي
35

التربية على المواطنة

استعمال مفاهيم ومعارف أساسية (مرحلة الاكتشاف ـ وردود الفعل)
50

المشاركة المواطنة وتنميته مهارات فكرية ومنهجية
50

3.. خصائص أدوات تقويم تحصيل  المادة:
1.3. أشكال الوضعيات الإختبارية:
1.1.3 الوضعيات الاختبارية ومكوناتها في مادة التاريخ:
الوضعية الاختبارية
مكوناتها
توزيع النقط
7/7
- الاشتغال بوثيقة/دعامة أو بوثائق:
- نص تاريخي؛
-خريطة تاريخية-جداول
- خط زمني.
تحليل وثيقة تاريخية:
-       تحديد نوعية الوثيقة، ووضعها  في إطارها الزمني والمكاني؛
-       استخراج معطيات تاريخية مضمنة في الوثيقة أو الوثائق؛
-       Zone de Texte: أو تفسير معطيات تاريخية مستخرجة في ضوء التعلمات المكتسبة.
                                           
  بناء خط زمني وقراءة معطياته:
-        بناء خط زمني بتوطين مراحل وأحداث تاريخية ؛
-       وصف معطيات الخط الزمني و تفسيرها في ضوء التعلمات المكتسبة.

2 ن
3 ن
2 ن


3.5 ن
3.5 ن
- كتابة موضوع مقالي

الجانب الشكلي: الجانب المنهجي:
-       مقدمة مناسبة تتضمن طرح تساؤلات؛
-       وضع تصميم منطقي؛  
-       خاتمة مناسبة.
الجانب المعرفي:
-       انتقاء الأفكار والمعلومات المناسبة؛
-       صحة المعلومات التاريخية وخلوها من الأخطاء؛
-       تنوعها؛
-       الاستعمال المناسب للمفاهيم ذات العلاقة بالموضوع.

-       لغة سليمة وتقديم جيد.
1 ن




5 ن




1 ن
- تعاريف وبيوغرافيات تاريخية باستعمال الأسئلة الموضوعية
-       التحديد السليم لمعاني 3 مفاهيم أو مصطلحات تاريخية واردة في المجال المعرفي الأول
-        دراسة شخصية تاريخية من زاوية منهجية البيوغرافيا التاريخية؛
3 ن
3 ن

3.1.2 الوضعيات الاختبارية ومكوناتها في مادة الجغرافيا:
·        موضوع مقالي:
الوضعية الاختبارية
مكوناتها
توزيع سلم التنقيط 7/7
إنتاج مقال جغرافي
(مع إمكانية إرفاق نص الموضوع بوثائق ومعطيات مساعدة)
الجانب المنهجي :
   - مقدمة مناسبة  تتضمن طرح تساؤلات ؛
   - وضع تصميم منطقي ؛
   -  خاتمة مناسبة .
الجانب المعرفي :
- انتقاء المعلومات الجغرافية المناسبة؛
- صحة المعلومات الجغرافية ، وخلوها من الأخطاء ؛
- تنوع المعلومات الجغرافية وترابطها؛
- تغطيتها للمطلوب في علاقة بالتصميم.
الجانب الشكلي :
 لغة سليمة وتقديم جيد  
1 ن





  5 ن



1 ن

·        الاشتغال بوثيقة أو وثائق:
الوضعية الاختبارية
مكوناتها
توزيع سلم
 التنقيط 7/7
الاشتغال بوثيقة أو وثائق:
  -خرائط
  - مبيانات
  - جداول
  - نصوص


 ـ بناء أدوات التعبير المبياني والخريطي  :
·            Ellipse: أو  إنجاز مبيان:- بالمنحنى / المنحنيات – بالأعمدة – مخطط قطاعي
        
·                                                    توطين معطيات جغرافية على خريطة
   ـ استثمار الوثائق الجغرافية والمكتسبات المعرفية لإنجاز عمليتي الوصف والتفسير :
·            الوصف الجغرافي :استخراج خصائص، إبراز تطور، مقارنة معطيات.
·            التفسير الجغرافي: استخراج عوامل، تصنيف عوامل، ربط علاقات بين عوامل .  

2 ن




5 ن
·        تعاريف وأسئلة موضوعية:
الوضعية الاختبارية
مكوناتها
توزيع سلم
 التنقيط 6/6
التحديد السليم لمفاهيم ومصطلحات والتعامل الصحيح مع أسئلة موضوعية

 ـ التحديد السليم  لـ 3 مفاهيم أومصطلحات من القائمة الواردة في المجال الفرعي الأول؛
 نماذج من أسئلة موضوعية.
3 ن

3 ن

الوضعيات الاختبارية ومكوناتها في التربية على المواطنة:
·        موضوع مقالي:
الوضعية الاختبارية
مكوناتها
توزيع سلم التنقيط 7/7
كتابة مقال يعكس مراحل دورة تعلم المواطنة
الجانب المنهجي :
- مقدمة مناسبة تتضمن طرح تساؤلات؛
- تصميم منطقي ؛
- خاتمة مناسبة.
الجانب المتعلق بالاكتشاف وردود الفعل :
إبراز جوانب  الموضوع وتحديد المشكلة  المرتبطة   
به ورصد أسبابها؛
- إبراز كيفية التعامل مع المشكل المطروح من طرف الجهات المعنية.
الجانب المتعلق بالفعل:
-         تقديم اقتراحات حلول مناسبة للمشكلة؛
-         تقديم تصورات لبدائل ممكنة؛
-         اقتراح مبادرات وسلوكيات مبرهنة.
 الجانب الشكلي :
لغة سليمة وتقديم جيد .
1 ن

2 ن



3 ن


1 ن















·        الاشتغال بوثيقة أو وثائق:
الوضعية الاختبارية
مكوناتها
توزيع سلم
 التنقيط 7/7
الاشتغال بوثيقة أو وثائق:
صور – نصوص حالات – نصوص مرجعية.

   اشتغال على مستوى الاكتشاف ورد الفعل:
تعرف الموضوع وتحديد المشكلة المرتبطة به ورصد أبعادها
 - تفسير المشكلة المطروحة؛
 - إبراز كيفية التعامل مع المشكل المطروح من طرف الجهات المعنية.
    اشتغال على مستوى الفعل:
     تقديم اقتراحات حلول مناسبة للمشكلة؛
-     تقديم تصورات لبدائل ممكنة؛
       - اقتراح مبادرات وسلوكيات مبرهنة.
 3.5 ن



3.5 ن


·        تعاريف وأسئلة موضوعية:
الوضعية الاختبارية
مكوناتها
توزيع سلم
 التنقيط 6/6
التحديد السليم لمفاهيم ومصطلحات والتعامل الصحيح مع أسئلة موضوعية

 ـ التحديد السليم  لـ 3 مفاهيم أومصطلحات من القائمة الواردة في المجال الفرعي الأول ؛
 ـ نماذج من أسئلة موضوعية:
·    مستوى الاكتشاف ورد الفعل؛
·    مستوى الفعل.
5،1 ن


  2 ن
5،2ن




2.3. الحالات التقويمية المحتملة في الامتحان الاشهادي:
الحالة الأولى:
المكون
طبيعة الوضعية الاختبارية
توزيع النقط
مادة التاريخ
الاشتغال بوثيقة أو وثائق
07 ن
مادة الجغرافيا
موضوع مقالي
07 ن
التربية على المواطنة
تعاريف وأسئلة موضوعية
06 ن

الحالة الثانية:
المكون
طبيعة الوضعية الاختبارية
توزيع النقط
مادة التاريخ
موضوع مقالي
07 ن
مادة الجغرافيا
تعاريف وأسئلة موضوعية
06 ن
التربية على المواطنة
الاشتغال بوثيقة أو وثائق
07 ن

الحالة الثالثة:
المكون
طبيعة الوضعية الاختبارية
توزيع النقط
مادة التاريخ
تعاريف وبيوغرافيا  تاريخية باستعمال أسئلة موضوعية
06 ن
مادة الجغرافيا
الاشتغال بوثيقة أو وثائق
07 ن
التربية على المواطنة
موضوع مقالي
07 ن





إرسال تعليق

 
الى الاعلى